الجمعية السعودية للجنة الدائمة

أنشئت جمعية 0000السعودية في عام 1407هـ ~ أنشئت جمعية 0000السعودية في عام 1407هـ وتهدف إلى تنمية الفكر العلمي في مجال 0000وإتاحة الفرصة للعاملين في هذا المجال في القطاعين العام والخاص للإسهام في حركة التقدم العلمي وتسعى إلى تيسير تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية في تخصص 00000بين الهيئات والمؤسسات المعنية، وتقديم المشورة والقيام بالدراسات الاقتصادية عموماً وما يتعلق منها 00000السعودي على وجه الخصوص. وعضويتها مفتوحة لحاملي الشهادة الجامعية في 00000سواء كانوا أكاديميين أو غير أكاديميين عاملين في القطاع العام أو القطاع الخاص

جمعية المكتبات والمعلومات السعودية

جمعية تفاعلية برؤية معرفية ~ الرؤية: الرؤية المعرفية في تنمية الفكر العلمي والمهارة المهنية في مجال تخصص المكتبات والمعلومات. الرسالة: التواصل العلمي الفاعل بين منسوبي الجمعية والمهتمين بنشاطاتها داخل الوطن وخارجه.

جمعية الاقتصاد السعودية

The Saudi Economy Association was established in 1407 E ~ The Saudi Economy Association was established in 1407 and aims to develop scientific thinking in the economy and to provide the opportunity for workers in this field in the sectors public and private to contribute to the movement of scientific progress and seek to facilitate the exchange of scientific production and scientific ideas in the specialization of the economy between the bodies The institutions concerned, the provision of advice and the conduct of economic studies in general and those related to the Saudi economy in particular. Its membership is open to university degree holders in the economy, whether academic or non-academic, working in the public or private sectors.

الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية

تشكل الجمعيات العلمية منبعاً علمياً يثري الحياة العلمية والعملية، بالإضافة إلى رعاية مصالح منسوبيها ~ about us

الجمعية السعودية للإعلام والاتصال

تهدف الجمعية إلى تفعيل دورها كمنشأة علمية تسعى إلى تنمية الفكر العلمي في مجال الإعلام والاتصال. ~ • تنمية الفكر العلمي في مجال الإعلام والاتصال والعمل على تطوير هذه العلوم والاختصاصات. • إجراء الدراسات والبحوث المتخصصة في مختلف مجالات الإعلام في المملكة العربية السعودية. • التواصل العلمي والمهني بين الأكاديميين والإعلاميين والقائمين على شؤون الإعلام في المملكة العربية السعودية . • تطوير الأداء المهني وتبادل الخبرات الإعلامية المحلية والعربية والدولية. • تقديم الاستشارات في مجال الإعلام والاتصال للقطاعين العام والخاص.

الجمعية السعودية لشبكة ريادة الأعمال

نشر ثقافة ريادة الأعمال والنهوض بها ~ التعريف بالجمعية جمعية ريادة الأعمال هي جمعية علمية تعنى بنشر ثقافة ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية، وهي ثمرة مبادرة أطلقها معهد الأمير سلمان لريادة الأعمال بجامعة الملك سعود لتكون "الجمعية المرجع العلمي" في مختلف مجالات ريادة الأعمال، والبيئة المهنية والبحثية المساندة لجهود الجامعات والمؤسسات والأفراد ، وأداة تعمل لصالح المجتمع وتعزيز نشاطات وممارسات ريادة الأعمال وثقافة الإبداع والإبتكار والتميز في مختلف المستويات المحلية والعالمية. فكرة الجمعية نظراً للنقلة العلمية العالمية خلال العقد الماضي للتوجه نحو دعم مفاهيم ريادة الأعمال والتعليم التطبيقي الحديث، والانتقال إلى حقبة اقتصاديات المعرفة في التعليم العالي، فقد أصبح من الضروري إيجاد جمعية علمية متخصصة في المملكة العربية السعودية تعني بعلم ريادة الأعمال Entrepreneurship لهذا إنبثقت فكرة إنشاء جمعية ريادة الأعمال وتجسيداً لأهمية تكامل الجهود وتعاون المختصين في سبيل الاستفادة القصوى من هذا العلم، إضافة إلى ما تمثله الجمعية من قناة اتصال بين المختصين والعالم الخارجي في هذا المجال. الرؤية : أن تكون جمعية ريادة الأعمال مرجعاً أساسياً للبحث العلمي والفكر التطبيقي في ريادة الأعمال على المستوى الوطني. الرسالة : بناء وترسيخ ثقافة ريادة الأعمال وإنماء البحث العلمي وتعزيز الفكر التطبيقي وأداة تواصل بما يحقق التطوير المستمر لأعضاء الجمعية وأفراد المجتمع والمؤسسات الوطنية.

الجمعية السعودية للسياحة

short description ~ الرؤية: أن تكون بيت خبرة وطني بواصفات عالمية يمثل المرجع الرئيس للتأصيل العلمي والمهني لصناعة السياحة، ويساهم في تحقيق الريادة والتميز والابداع في مجال التطوير العلمي الأكاديمي والممارسة المهنية لجميع الأطراف ذات العلاقة بصناعة السياحة. الرسالة: السعي لتطوير صناعة السياحة من خلال تجسير التواصل المعرفي وتبادل المعارف والعلوم والخبرات في مجالات السياحة المختلفة، والعمل على دعم المعارف والعلوم والخدمات والبرامج والفعاليات ذات العلاقة وذلك بهدف ترسيخ ثقافة التميز والإبداع في مجال تقديم الخدمات السياحية، في نفس الوقت الذي تساهم فيه مع الهيئات والجهات المختلفة ذات العلاقة في تحقيق لأهداف الوطنية لتحقيق سياحة وطنية مستدامة.

الجمعية السعودية للعلوم الرياضية

جمعية علمية تهتم بمجال الرياضيات علمياً وثقافياً وتربوياً. ~ الرؤية: أن تكون الجمعية السعودية للعلوم الرياضية ( جسر ) مصدراً علمياً و ثقافياً وتربوياً رائداً في مجال الرياضيات وطرائق تدريسها على المستوى العربي. الرسالة: تلتزم الجمعية السعودية للعلوم الرياضية (جسر ) بالمشاركة الفاعلة والمتميزة في تطوير الرياضيات وطرائق تدريسها، ونشر ثقافتها وتقديم الدعم العلمي والمشورة للمؤسسات الحكومية والأهلية على المستوى العربي

الجمعية التاريخية السعودية

الجمعية تعنى بالتاريخ الوطني في المقام الأول ثم العربي -الإسلامي والعالمي ~ الرؤية : التميز البحثي في تاريخ المملكة العربية السعودية وجزيرة العرب, والتاريخ الإسلامي والعالمي. الرسالة : الاهتمام بتوثيق ودراسة تاريخ المملكة العربية السعودية, والجزيرة العربية , والتاريخ الإسلامي والعالمي , وتوثيق الروابط العلمية بين المهتمين بالدراسات التاريخية والحضارية , وتنمية الفكر العلمي في مجال تخصص الجمعية وتطويره.

جمعية القلب السعودية

جمعية علمية لأنشطة طب وجراحة القلب ~ رؤسة ورسالة الجمعية 1- أن تقوم الجمعية بإجراء البحوث الطبية في مجال أمراض القلب بالمملكة وأقتراح الحلول للحد من هذه الأمراض . 2- أن تقوم بالتنسيق مع وزارة الصحة بحملات وطنية للوقاية من أمراض القلب بالمملكة . 3- التوسيع في مجال التعليم الطبي المستمر في تخصص طب وجراحة القلب . 4- نشر مجلتي الجمعية بصفة شهرية .

الجمعية السعودية للدراسات السكانية

جمعية تختص بالدراسات السكانية ~ الرؤية : الريادة والتميز في خدمة القضايا السكانية وإبراز أهميتها وارتباطها بالتنمية. الرسالة : توفير بيئة محفزة للتميز والإبداع في مجال الدراسات السكانية، وإبراز العلاقة بين السكان والتنمية، والتوعية بأهميتها.

الجمعية السعودية للمحاسبة

هي جمعية علمية تهدف إلى تنمية الفكر العلمي في مجال المحاسبة وتيسيير تبادل الأفكار العلمية المحاسبية ~ الجمعية السعودية للمحاسبة هي إحدى الجمعيات العلمية في جامعة الملك سعود بالرياض، صدرت الموافقة على إنشائها بتاريخ 21/1/1401هـ، وهي تهدف إلى تحقيق: تنمية الفكر العلمي في مجال تخصص الجمعية وتطويره، و إتاحة الفرصة للعاملين في مجالات اهتمامات الجمعية للإسهام في حركة التقدم العلمي في هذا المجال، و تيسير تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية في مجال اهتمامات الجمعية بين الهيئات والمؤسسات المعنية داخل المملكة وخارجها، تقديم المشورة والقيام بالدراسات اللازمة لرفع مستوى الأداء المهني في مجالات اهتمام الجمعية في المؤسسات والهيئات المختلفة.

الجمعية السعودية للحساسية و الربو و المناعة (سايس)

short description ~ Mission: SAAIS to promotes excellence in knowledge, research and highest standards of practice in allergy, asthma and immunology among healthcare providers and patients. This is established through National and international collaboration. Vision: SAAIS is the primary source for knowledge and optimal practice in allergy, asthma and immunology for healthcare providers and patients in the region.

الجمعية السعودية للعلوم الزراعية

short description ~ جمعية علمية سعودية وهي احد الجمعيات العلمية بجامعة الملك سعود ومقرها كلية علوم الاغذية و الزراعة ومتخصصة في علوم الزراعة والبيئة وتعتبر هذي الجمعية اول جمعية علمية سعودية في مجال علوم والزراعة البيئة بالمملكة ولها رئيس فخري وهو صاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز ال سعود ويتم دعمها بين الشركات الافراد وبجانب دعم جامعة الملك سعود .

الجمعية السعودية لعلوم العقار

تعنى بالأمور العلمية للتطوير والتقييم العقاري وإدارة الملكيات ودراسة الجدوى للمشاريع العقارية وتسويق ~ تأسست الجمعية السعودية لعلوم العقار لتقوم بدور ريادي في تأصيل علم العقار للمجتمع وإيصاله للمهتمين على جميع الشرائح، والعمل على تأهيل الممارسين لهذه المهنة من خلال برامج علمية وتدريبية على مستوى عال من الجودة. وتعد الجمعية السعودية لعلوم العقار جمعية علمية مستقلة تشرف على أعمالها جامعة الملك سعود، وتتخذ حالياً مقراً لها في كلية العمارة والتخطيط في رحاب جامعة الملك سعود بمدينة الرياض. ومن أولى أولويات الجمعية هي تنمية الفكر العقاري العلمي وتطوير علم العقار والتطوير العقاري للنهوض به إلى المستويات العالمية المماثلة، وتحقيق التواصل العلمي لأعضاء الجمعية في مجال التطوير العقاري، وتقديم المشورة العلمية المستقلة في جميع المجالات العقارية، أيضا العمل على تطوير الأداء المهني والعلمي لأعضاء الجمعية، وتيسير تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية في مجال اهتمامات الجمعية بين الهيئات والمؤسسات ذات العلاقة داخل المملكة وخارجها. وقد نشأت الجمعية في قسم التخطيط العمراني، وذلك في إطار ما يشهده القسم من اهتمام بقطاع التطوير العقاري والعلوم ذات العلاقة للنهوض بهذا القطاع الهام والحيوي بالمملكة العربية السعودية، ويقدم قسم التخطيط العمراني درجة الماجستير في التطوير العقاري، وهو من التخصصات التي يتميز بها القسم ضمن أقسام التخطيط بالمملكة، وهذا البرنامج مقصور على حملة درجة البكالوريوس في العلوم الهندسية. وتعمل الجمعية حاليا مع الغرفة التجارية بالرياض على اعداد برنامج في التطوير لوضع دورات عقارية في علوم العقار ويكون متوفر لجميع الراغبين في دراسته من حملة الثانوية العامة فما فوق، ويشمل البرنامج على العديد من المواضيع العقارية المهمة مثل التمويل العقاري، التسويق العقاري، التثمين العقاري، ادارة الممتلكات العقارية والتطوير العقاري وغيرها، مما يدعم دور الجمعية في خدمة الفرد والمجتمع.

الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)

جستن ~ الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) الرؤية الريادة في تطوير المعرفة والممارسة في العلوم التربوية والنفسية. الرسالة أن تكون الجمعية ملتقى للمختصين في العلوم التربوية والنفسية لتقديم الخدمات والاستشارات العلمية للمجتمع ولمؤسساته التربوية من أجل النهوض بالتربية والتعليم وتحسين نوعية الحياة لجميع أفراد المجتمع. أهداف الجمعية تسعى الجمعية إلى تحقيق غايات وأهداف نبيلة من أبرزها: 1. بناء وتأصيل المنهج الإسلامي المتزن في التربية والتعليم. 2. العناية بتطوير الفكر التربوي ونشره. 3. الإسهام في تحقيق أهداف سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية والعمل على تطوير خطط التعليم فيها. 4. تشجيع البحث العلمي في مجالات التربية وعلم النفس. 5. التطوير المهني للمختصين والممارسين في مجالات التربية وعلم النفس. 6. تقديم الخدمات الاستشارية في مجال اهتمامات الجمعية بالمؤسسات الحكومية والخاصة.

الجمعية السعودية للتربية الخاصة (جستر)

الجمعية السعودية للتربية الخاصة جمعية علمية تعنى بمجالات التربية الخاصة المتعددة ~ رؤية الجمعية: بيت للخبرة في مجال التربية الخاصة على مستوى محلي وعربي وعالمي . رسالة الجمعية: دعم وتحفيزانتاج ونشرالبحث العلمي المتخصص في مجال الاعاقة والنشاطات العلمية الهادفة، وتوطيد أواصر التعاون بين المختصين في مجال التربية الخاصة والتخصصات الأخرى ذات العلاقة من خلال التعاون المشترك على مستوى محلي عربي و دولي.

الجمعية السعودية لطب العيون

تأسست منذ 1406 هـ لرعايةأنشطة طب وجراحة العيون بأقسامها ومنها البصريات , ~ الثاني عشر من شهر المحرم لعام 1406هـ أطلقت جامعة الملك سعود قرارها التاريخي بالسماح لأول مرة بتأسيس الجمعيات الطبية بالمملكة العربية السعودية، وكان ذلك يوما مشهودا في تاريخ النهضة الطبية السعودية، شاهدة على جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز يرحمه الله لدفع عجلة النهضة الطبية السعودية. وقد حظيت الجمعية السعودية لطب العيون بالريادة حيث تشرفت بأن تكون هي من أولى تلك الجمعيات الطبية التي تأسست فور صدور ذلك القرار، ليرأس مسيرة طب العيون من خلالها بالمملكة، صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز آل سعود، وتواصل الجمعية مسيرة عطائها لخدمة هذا المجال الحيوي.

الجمعية السعودية لهندسة الاتصالات

تنمية الفكر العلمي والهندسي في مجال هندسة الاتصالات وتقنية المعلومات ~ أنشئت الجمعية السعودية لهندسة الاتصالات ترجمة للأهمية الكبيرة التي تمثلها هندسة الاتصالات في حياتنا المعاصرة وقد صدر قرار مجلس جامعة الملك سعود في جلسته الرابعة والمنعقدة بتاريخ 27/10/1423هـ بالموافقة على إنشائها كإحدى الجمعيات العلمية والمهنية المتخصصة ، وعضويتها مفتوحة لجميع مهندسي الاتصالات والمهتمين بها في المملكة العربية السعودية ، والذين تنطبق عليهم شروط العضوية الواردة في لائحة الجمعية.

الجمعية السعودية لأمراض السمع والتخاطب

SSSPA ~ الـرؤيــــة: أن تكون الجمعية الوطنية الممثلة للمتخصصين في علوم واضطرابات التواصل والبلع بمقاييس عالمية. الرســـالـة: ن تدعم الاهتمامات العلمية والمهنية، وتقدم خدمات ذات كفاءة للمتخصصين في علوم وعلاج اضطرابات التواصل والبلع في داخل وخارج المملكة، وتشجع تعاونهم على تحسين قدرات السعوديين المصابين باضطرابات التواصل والبلع، وتؤثر على سياسات الصحة والتعليم لدعم المهنة وتوفير خدمات التخصص للمواطنين.

الجمعية السعودية لدراسات الإبل

الإهتمام بدراسات وبحوث الإبل، ونشر الوعي عنها ~ الرؤية : الريادة في علوم الإبل العربية. الرسالة : الإهتمام العلمي والثقافي بالإبل العربية، وبناء نظام معلوماتي، وتشجيع أبحاث تحسين الإنتاج ونشر الوعي العلمي الصحيح في طرق رعاية وتربية الإبل.

الجمعية السعودية للجهاز الهضمي

جمعية علمية تهتم بأمراض الجهاز الهضمي ~ الرؤية المستقبلية تطمح الجمعية لان تكون منظمة رائدة في مجال طب الجهاز الهضمي و أن يكون لنشاطاتها تأثير ايجابي في العناية الطبية لمرضى الجهاز الهضمي في الشرق الأوسط مهمة الجمعية تطوير الممارسة المهنية والبحوث الطبية في طب الجهاز الهضمي في المملكة العربية السعودية

جمعية الأنظمة السعودية

جمعية الأنظمة السعودية: جمعية علمية متخصصة تعنى بجميع مجالات القانون. ~ ‌أ) تشجيع إجراءا البحوث والاستشارات العلمية في مجال اهتمامها وما يتصل به من مجالات المعرفة، ونشر نتائج هذه البحوث وتوزيعها وتبادلها مع الهيئات المعنية. ‌ب)عقد المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية لبحث القضايا المتصلة بمجالات اهتمام الجمعية. ‌ ج) إصدار مجلة أو نشرة دورية تعنى بنشر البحوث والدراسات التي تتصل بمجالات اهتمام الجمعية. ‌ د) إقامة المسابقات العلمية والثقافية في مجال اختصاصها وتنظيم الرحلات لأعضائها. هـ) تأليف وترجمة الكتب العلمية في مجال اهتمام الجمعية. و ) دعوة العلماء والمفكرين ذوي العلاقة للمشاركة في نشاطات الجمعية وذلك وفق الإجراءات المنظمة لذلك. ح) المشاركة في المعارض المحلية والدولية .

الجمعية الصيدلية السعودية

تعتبر الجمعية الصيدلية السعودية هي الهيئة الإعتبارية الممثلة للصيادلة في المملكة العربية السعودية. ~ Overview: Saudi Pharmaceutical Society (SPS) is a non-profit professional organization that represents all pharmacists in Saudi Arabia. It was founded on 7/5/1408 H. SPS contributes to the pharmacists in planning and development of the profession of pharmacy. The Honorary President is his Royal Highness Prince Fahad Bin Sultan bin Abdulaziz (The Governor of Tabuk Region). Vision: Leadership in the development of pharmaceutical care, scientific research and medical education in the fields of pharmacy in the Kingdom of Saudi Arabia Mission: Development and increased awareness and education of medical practitioners of pharmacy and health professions and the community

الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي

جمعية علمية تهتم بنشر الوعي عن دور العلاج الطبيعي وجميع تخصصاته الفرعية وتثقيف المجتمع ~ نشأت الحاجة للطب والعلوم الطبية العلاجية منذ خلق الله عز وجل الإنسان الذي كان يبحث في كل ما حوله من حيوانات ونباتات وجمادات وصلوات ودعوات وروحانيات عن أدوية وعن وسائل علاجية قد تكون غريبة أحيانا، لكن حافزه الدائم وحاجته للشفاء من المرض وللعمل وللحياة كانت دافعا له لا يقبل الكلل. وقد شهدت المجتمعات الإنسانية على مدى التاريخ تطورا في مجال الطب بشقيه: التقليدي والعلمي. فمجال الطب التقليدي قائم على عادات متوارثة لا تستند على دراسات ولا أبحاث علمية وإنما على عادات وتقاليد انتقلت من جيل إلى جيل ويؤمن بعض الناس خاصة في المجتمعات الشرقية بها أكثر من غيرها. أما مجال الطب العلمي فهو قائم على أبحاث ودراسات موثقة تخضع لقوانين متعارف عليها. كما تضمن التطور في المجال الطبي تطورا أيضا في التخصص من التخصص العام الذي كان الطبيب يقوم فيه بدور معالج عام وطبيب أطفال ونساء وجراحة ومجبر وممرض وصيدلاني وغيره حتى سمي "بالحكيم" لكثرة علمه ومعرفته ونفوذه ، كل ذلك تغير بشكل جذري إلى تخصصات مختلفة ودقيقة ، فالطبيب الآن له تخصصه المحدد كأن يكون طبيب عظام أو أعصاب أو أطفال ... الخ ، وحتى في ذلك تطور إلى تخصصات أدق وأدق ، فقد يكون متخصصا في طب أعصاب البالغين أو طب أعصاب الأطفال مثلا. وكذلك جميع التخصصات في المجال الطبي ، تطورت وتشعبت وصار لها بنيتها الخاصة المنفصلة القائمة على أسس وقوانين تعمل وتعلم وتتطور على أساس أبحاث ودراسات علمية، ومن بين هذه التخصصات تخصص العلاج الطبيعي. تخصص العلاج الطبيعي العلاج الطبيعي مهنة قديمة بقدم الطب، استخدمت كمصطلح لعدة مقاصد ، فأحيانا يقصد بها إعادة الحركة وأحيانا أخرى يقصد بها إعادة الجمال، لكن ما يهمنا هنا هو "العلاج الطبيعي الذي يهدف إلى إعادة الحركة" ومن يقوم بتقديمه يسمى "أخصائي علاج طبيعي" ، هذا المصطلح هو المصطلح المتعارف عليه في أغلب الدول العربية لكن بعضها يستخدم مصطلح "علاج فيزيائي" Physical or Physio Therapist ومن يقدمه يسمى "معالج فيزيائي" Physical Therapist وتخصص العلاج الطبيعي مثله مثل باقي المهن ، بدأ باستخدام أساليب متعددة لاستعادة الحركة مثل الأدوية العشبية واللبخات والتدليك والعلاج بركوب الخيول والعلاج المائي وغيرها من الوسائل، لكن الحاجة الشديدة لتطوير هذا المجال في بدايات وأواسط القرن الماضي أثناء انتشار مرض شلل الأطفال وإصابات الكثيرين أثناء الحرب العالمية الأولى والثانية هذه الحاجة وكما هو رد الفعل المعتاد للبشر أدت إلى طلب متزايد على تطوير الخدمات التأهيلية المقدمة للمصابين وتلبية احتياجاتهم فيما يواجهونه من إعاقات حركية من شلل وبتر وغيره . إذن فالهدف من العلاج الطبيعي الحديث والمتعارف عليه في المجال الطبي الآن هو استعادة وتطوير الحركة والقدرة الوظيفية لأي شخص يعاني من صعوبات حركية لأي سبب سواء كان هذا السبب مرض أو إصابة أو شيخوخة أو غيرها من الأسباب.

الجمعية السعودية للإدارة

جمعية تعني بالتنظيم الاداري المميز وتهيئة البحوث والكتب العلمية ~ رؤيتنا : نسعى بمشية الله تعالى لتكون الجمعية السعودية للإدارة المرجع العلمي الأول ودار الخبرة المفضل لتحقيق التميز والإبداع في البيئة الإدارية السعودية. رسالتنا : تجسير التواصل المعرفي والمهاري وتبادل الخبرات والمستجدات في حقول الإدارة المختلفة من خلال تبني ودعم حزمة من الخدمات والبرامج والفعاليات ذات العلاقة لترسيخ ثقافة التميز الإداري والإبداع القيادي بما يعود بالنفع والقيمة المضافة للإفراد والمنظمات في البيئة الإدارية السعودية.

الجمعية الكيميائية السعودية

جمعية علمية ~ تم تأسيس الجمعية الكيميائية السعودية بعد موافقة المجلس العلمي بجامعة الملك سعود في جلسته الثانية عشرة المنعقدة بتاريخ 5/5/1409هـ وذلك وفقاً للإطار العام للائحة الأساسية للجمعيات العلمية الصادرة بقرار المجلس العلمي باجتماعه الرابع عشر للعام (1399- 1400هـ ) . الرؤية: أن تكون الجمعية العلمية الأكثر تميزاً بأنشطتها على مستوى المملكة والوطن العربي كماً وكيفاً. الرسالة: المساهمة في تطوير الكيميائيين في المملكة العربية السعودية وخدمتهم وتوسيع نطاق الوعي بدور علم الكيمياء في حل المشكلات المعاصرة والمشاركة في تنمية المجتمع والارتقاء به من أجل حياة أفضل.

الجمعية السعودية لجراحة العظام

الانشطة العلمية الطبية لجراحة العظام عقد المؤتمرات والندوات الطبية وورش العمل و تطوير اداء المهت ~ رؤية الجمعية ؛ تطوير المعارف النظرية والتطبيقية فى مجال جراحة العظام والنهوض بالمستوى العلمى والعملى لجراحى العظام . رسالة الجمعية : تسعى الجمعية السعودية لجراحة العظام فى سبيل تحقيق رؤيتها الى القيام بما يلى : -تشجيع ودعم البحوث العلمية والنشر فى مجالات جراحة وامراض العظام. -اصدار الدراسات والمجلات الدورية . - عقد المؤتمرات والندوات والدورات. -تقديم الاستشارات العلمية فى مجال جراحة العظام للجهات التى تحتاجها . -إصدار نشرة دورية تهتم بمجال جراحة العظام . -نشر الوعى العام فى مجالات جراحة العظام عن طريق وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية -التعاون مع الجهات الحكومية ومؤسساتها وكذلك القطاع الخاص والجمعيات العلمية لرفع مستوى الوعى للوقاية من الحوادث وامراض العظام مع الجمعيات المماثلة اقليميا ودوليا . -المشاركة فى برامج التاهيل الطبى. -تطوير وتأهيل مستوى اعضاء الجمعية السعودية لجراحة العظام عن طريق أبتعاثهم الى مستشفيات داخل المملكة وخارجها وتسهيل حضورهم للمؤتمرات المتعلقة بمجال جراحة العظام .

الجمعية السعودية لأمراض وزراعة الكلى

تسعى إلى تعزيز الوقاية و العلاج من امراض الكلى من خلال التوجيه و التعليم و البحوث و التواصل العلمي ~ الرسالة: تعزيز الوقايو و العلاج من امراض الكلى من خلال التوجيه و التعليم و التواصل العلمي. الرؤية: رعاية الكلى غايتنا

الجمعية السعودية لعلوم العمران

جمعية علمية تعنى بشؤون العمران ~ تأسست الجمعيـة السعودية لعلوم العمران بقرار من المجلس العلمي في جامعة الملك سعود عام 1408هـ ، واعتبر هذا التاريخ إيذاناً ببداية عمل الجمعية ، إذ بدأ نشاطها الفعلي عام 1409هـ كجمعية علمية تعني بشؤون العمران المختلفة ، ولتكون منتدى يجمع المختصين والمهتمين بمجال عمل الجمعية ، وقد حققت الجمعية منذ نشأتها وحتى الآن انتشاراً واسعاً على المستوى المحلي ، حيث افتتحت تسعة فروع لها وذلك في كل من : مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض وجدة والدمام والأحساء وأبها وحائل والقصيم كما تم تأسيس شعبة الحفاظ على التراث العمراني ، ويتطلع مجلس إدارة الجمعية إلى إنجاز خطوات بارزة في هذه المرحلة من عمر الجمعية ، حيث يسعى إلى تفعيل دور الجمعية وتنمية أنشطتها وتأكيد دورها في تنمية قطاع العمران والتوعية بشؤونه ، بالإضافة إلى التركيز على أهمية دور الجمعية في خدمة العمران والمهنة والمجتمع عموماً ، وفي ظل هذا التوجه تعمل الجمعية على تنفيذ عدد من البرامج الطموحة التي تسعى من خلالها إلى تحسين مستوى التطبيقات العمرانية في المملكة ، بما في ذلك مجالات التعليم العمراني في الجامعات السعودية ، وفي هذا الإطار تقوم الجمعية بتنظيم المؤتمرات والمنتديات واللقاءات والندوات والمحاضرات والمعارض التي تسعى من خلالها إلى توثيق أواصر التعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة بمجال اهتمام الجمعية سواء على المستوى المحلي أو الدولي . كما أن الجمعية السعودية لعلوم العمران عضو في الاتحاد الدولي للمعماريين UIA كممثل رسمي للاتحاد في المملكة العربية السعودية ، علماً بأن الاتحاد الدولي للمعماريين منظمة تضم المعماريين من جميع أنحاء العالم وتهدف إلى تعزيز علاقات التضامن والتفاهم والاحترام بين المهندسين والمعماريين لتمكينهم من مواجهة الأفكار والمفاهيم وتبادل وتوسيع وإثراء الخبرات .

الجمعية السعودية لعلوم الحياة

تشجيع ونشر كل ما يتصل بعلوم الحياة والنهوض بها، وتوثيق عرى التآزر بين المشتغلين بالعلوم على الأصعدة ~ الرؤية المساهمة في الارتقاء بمستوى البحث العلمي لمنسوبي الجمعية والتعريف به دولياً وخدمة الوطن في مجال التخصص. الرسالة تشجيع ونشر كل ما يتصل بعلوم الحياة والنهوض بها، وتوثيق عرى التآزر بين المشتغلين بالعلوم على الأصعدة المحلية والإسلامية والعالمية.

الجمعية السعودية لكليات المجتمع

تستمد الجمعية أهميتها من خدمتها لكليات المجتمع والمساهمة فى تحقيق أهداف الجامعة والمجتمع السعودى ~ تسعى الجمعية السعودية لكليات المجتمع إلى الرياده في رفد سوق العمل بالكفاءات الوطنية المهيئة علميا وتدريبيا, والمدعمة بأخلاقيات المهنة ووسائل الاتصال . ,وتتلخص رسالة الجمعية السعودية لكليات المجتمع في ضمان تقديم فرص تعليمية نوعية ومستدامة,تحقيقا للأهداف التي من اجلها انشات هذه الكليات والتي من أهمها الإسهام في تنمية الموارد البشرية وتطوير القوى العاملة الوطنية بصفة خاصة وفي التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية بصفة عامة .

الجمعية الجغرافية السعودية

جمعية علمية تهتم بكل ما يتعلق بعلوم الجغرافيا ~ رسالة ورؤية الجمعية الجغرافية السعودية رسالة الجمعية: تفعيل الخبرات الوطنية الجغرافية ضمن إطار مؤسسي محكم؛ بما يسهم في التقدم العلمي الجغرافي وتحقيق التوازن البيئي والحضاري؛ وتدعيم الإسهامات المجتمعية والتنموية عبر الأنشطة التعليمية والبحثية والاستشارية والتدريبية في مختلف المجالات الجغرافية وتقنياتها؛ والإسهام في التطوير الذاتي لخبرات منسوبي الجمعية وتوسيع نطاق إسهاماتهم الفعلية وفق أعلى المعايير في إطار العقيدة الإسلامية والتراث العربي والإسلامي؛ وتعزيز قنوات التعاون والشراكة وطنياً وإقليمياً ودولياً. الرؤية: التميز في تعميق وتوسيع المعرفة الجغرافية لدى المتخصصين وأفراد المجتمع، وتفعيل تطبيقاتها في الفضاء التنموي والبيئي والحضاري السعودي والدولي.

الجمعية السعودية لجراحة المخ والأعصاب

جمعية علمية تعنى بدراسة وتطوير جراحة المخ والأعصاب في المملكة لتوفير أعلى مستوى لرعاية المرضى ~ تدعم الجمعية السعودية لجراحة العصبية (SANS) دراسة وتطوير جراحة المخ والأعصاب في المملكة العربية السعودية من أجل توفير أعلى مستوى من الجودة لرعاية المرضى

الجمعية السعودية لطب التخدير

جمعية علمية متخصصة بمجال التخدير, , ~ VISION Our Vision is to achieve professional leadership of Anesthesiologists in the Kingdom of Saudi Arabia MISSION The Saudi Anesthesia Association is the premier organization that addresses the clinical and professional educational needs of physicians and scientists; assures excellence in patient care utilizing regional anesthesia and pain medicine; and investigates the scientific basis of the specialty.

الجمعية السعودية للغذاء والتغذية

جامعه الملك سعود ~ الرؤية: الريادة والمرجعية على المستوى المحلي في تنمية المعارف العلمية وتحقيق التواصل العلمي في مجالات الغذاء وتغذية الإنسان. الرسالة: المساهمة الفاعلة في تنمية المعارف العلمية وتقديم المشورة العلمية في مجالات الغذاء وتغذية الإنسان من خلال تحقيق التواصل العلمي وتطوير الأداء العلمي والمهني لأعضاء الجمعية.

الجمعية السعودية لطب الأسنان

sds ~ الرؤية: أن تكون الجمعية مؤسسة مجتمع مدني رائدة محلياً واقليمياً وعالمياً. الرسالة: المشاركة الفاعلة في خدمة المجتمع، التطوير المستمر للمهنة والممارس الصحي والإسهام بفاعلية في البحث العلمي في مهنة طب الأسنان.

الجمعية السعودية لهشاشة العظام

جمعية علمية تعني بتطوير المعرفة والبحث العلمي والنهوض بمستوى الخدمات الصحية لمرض هشاشة العظام ~ الإسهام في توعية المجتمع السعودي عن مرض هشاشة العظام . النهوض بمستوى الخدمات الصحية المقدمة لمرضى هشاشة العظام . تيسير تبادل الإنتاج العلمي في مجال مرض هشاشة العظام بين الجمعية و المؤسسات داخل وخارج المملكة

الجمعية السعودية للدراسات الأثرية

تنمية الفكر العلمي في مجال تخصص الجمعية وتطويره ~ about us

الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر

عبارة عن جهة طبية تعليمية تهتم بطب وجراحة الصدر وينطوي تحتها عدد من التخصصات المتعلقة بطب الصدر ~ الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر عبارة عن جهة طبية تعليمية تهتم بطب وجراحة الصدر وينطوي تحتها عدد من التخصصات المتعلقة بطب الصدر مثل الدرن، والربو ، وارتفاع الضغط الرئوي، وتجلط الأوردة، واضطرابات النوم.. ويوفر إنشاء هذه الجمعية الكثير للمهتمين بهذا التخصص مثل تبادل الخبرات الطبية والبحثية بين المختصين في مختلف مناطق المملكة وإيجاد آليات لخدمة المجتمع من خلال التوعية الصحية و برامج تثقيفية لهذا الغرض. ففي المجال العلمي؛ تصدر الجمعية مجلة علمية متخصصة؛ ومحكمة؛ لنشر الأبحاث العلمية؛ ومشاركة العالم؛ في دفع عجلة التقدم الطبي؛ لصالح البشرية كافة. كما تصدر الجمعية؛ من خلال لجانها المختلفة ؛ أدلة إرشادية لأعضائها ؛ بأفضل الطرق التشخيصية والعلاجية النموذجية؛ تشمل العديد من الأمراض الشائعة في مجتمعنا السعودي. أما في مجال التوعية الصحية؛ وخدمة المجتمع؛ فلم تغفل الجمعية هذا الجانب؛ حيث تصدر بانتظام؛ مجلة للتوعية الصحية للجمهور؛ باسم مجلة التنفس، كما تبنت الجمعية مشروعا طموحا؛ يهدف إلى طبع مليون مطوية للتوعية الصحية؛ كما تقوم الجمعية بالإعداد لمعارض صحية داخل المجمعات التجارية لتثقيف الجمهور. وأنشأت الجمعية؛ وحدة لرعاية مرضى الصدر؛ الذين يحتاجون إلى مساعدة؛ سواء في المجال العلاجي؛ أو في مجال تأمين الأجهزة الطبية؛ لغير القادرين على تأمينها. وتقوم الجمعية بنشاط ملحوظ؛ في الأيام العالمية؛ التي تحددها منظمة الصحة العالمية؛ لنشر المعرفة الطبية؛ مثل اليوم العالمي للدرن؛ واليوم العالمي للربو؛ و واليوم العالمي لمكافحة التدخين؛ وغيرها؛ وذلك بالتعاون مع العديد من القطاعات الطبية ممثلة في وزارة الصحة والشؤون الصحية في الحرس الوطني والقطاع الخاص. كما تشارك الجمعية في الإعلام المرئي والمقروء والمسموع؛ من خلال نشاط أعضائها؛ وذلك بهدف توعية المواطنين بأمراض الصدر وطرق تجنبها. أما في مجال الإنترنت؛ فإن موقع الجمعية؛ على الشبكة العالمية؛ باللغتين العربية والإنجليزية يكون حلقة وصل هامة مع الأعضاء ومع الجمهور على حد سواء. http://www.saudithoracic.org

الجمعية السعودية لعلوم الأرض

تهتم بالباحثين والمهتمين وتسعى لخلق التعاون المشترك لما فيه رفعة للعملية التنموية في مجال علوم الأرض ~ الرؤية: التميز العلمي والمهني في مختلف مجالات علوم الأرض. الرسالة: تنمية وتطوير الأداء العلمي والمهني وتذليل الصعوبات لتيسير تبادل الأفكار العلمية والعملية في مجال اهتمامات الجمعية بين الهيئات والمؤسسات المعنية داخل المملكة وخارجها.

جمعية الحاسبات السعودية

جمعية علمية وطنية غير ربحية تعنى بالنشاطات والبحوث المتعلقة بالتقدم العلمي والثقافي في علوم الحاسب. ~ أنشئت جمعية الحاسبات السعودية عام 1408 هـ لتكون أول جمعية علمية وطنية غير ربحية تعنى بالنشاطات والبحوث المتعلقة بالتقدم العلمي والثقافي في علوم الحاسب وتقنية المعلومات . كما تهتم بإقامة المؤتمرات والندوات والمعارض المتخصصة في حقول الحاسب المختلفة سعياً منها إلى جذب المختصين في تقنية المعلومات للعمل معها في خدمة المملكة .

الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد

تخصص أمراض وجراحة الجلد ~ القيام بالدراسات والأبحاث اللازمة للوقاية من بعض الأمراض الجلدية وتطوير علاج الأمراض المستعصية وخاصة المستوطنة في المملكة، وتسليط الضوء على تخصص أمراض وجراحة الجلد والقيام بالدراسات اللازمة لرفع مستوى الأداء في التخصص من خلال عقد المؤتمرات العالمية والمحلية والدورات والحلقات الدراسية لبحث القضايا المتصلة بمجال اهتمام الجمعية، وكذلك من خلال إصدار مجلة دورية علمية تعنى بنشر البحوث والدراسات التي تتصل بمجال اهتمام الجمعية.

الجمعية السعودية للتنمية المهنية في التعليم

أنشئت الجمعية السعودية للتنمية المهنية في التعليم يوم الثلاثاء 29/10/1432هـ الموافق 27/9/2011م، ويتك ~ الإنشاء: أنشئت الجمعية السعودية للتنمية المهنية في التعليم يوم الثلاثاء 29/10/1432هـ الموافق 27/9/2011م، ويتكون أعضاء مجلس الإدارة من (9) أعضاء، ويرأس الجمعية سعادة الدكتور محمد بن أحمد بن تركي السديري وكيل الجامعة لتطوير الأعمال. رؤيـتـنــــــــا نسعى إلى أن نكون داراً للخبرة والريادة في مجالات التنمية في حقل التعليم على المستوى المحلي والإقليمي وبشكل يحقق التميز والإبداع في البعد التنموي المهني لكل المشاركين والمستفيدين من حقل التعليم. رسـالتــنـــا تدعيم الاهتمام في مجالات التنمية المهنية في التعليم العام والجامعي داخل وخارج المملكة، وتشجيع الأعضاء على تبادل الخبرات والرؤى في مجال التنمية المهنية، وكذلك تجسير التواصل المعرفي والمهاري وتبادل الخبرات والمستجدات في مجال التنمية المهنية عبر تبني ودعم حزمة من الخدمات والبرامج والفعاليات والاستشارات ذات العلاقة لترسيخ ثقافة التميز في مهنة التعليم بما يعود بالنفع والقيمة المضافة للأفراد والمنظمات والمجتمع بشكل خاص. قـيـمـنـــــا 1. توفير أفضل الخدمات للمنسوبين والراغبين في تطوير أدائهم المهني في التعليم داخل وخارج المملكة، وتشجيعهم على التعاون من خلال تحسين قدراتهم. 2. اعتماد البحث العلمي لرفع كفاءة التعليم من خلال التنمية المهنية. 3. اعتماد التدريب رافدًا مهمًا من روافد التنمية المهنية وبخاصة في حقل التعليم. 4. المبادرة للتواصل مع المؤسسات الحكومية والأهلية لتعكس سياساتها في تحقيق التنمية المهنية. 5. تقديم الاستشارات للمؤسسات العلمية والمهنية وأفراد المجتمع وبشكل خاص في مجال التعليم العام والجامعي. 6. التواصل مع المؤسسات والجمعيات العالمية المختصة بالتنمية المهنية في حقل التعليم لدعم التميز على مستوى المهنة. 7. التعاون مع جمعيات التنمية المهنية لخدمة أعضاء الجمعية وكذلك المجتمع المحلي. 8. الشفافية في العمل مع جميع الشركاء. 9. استمرارية تطوير كفاءة العمل لموظفي الجمعية وحث الأعضاء على المساهمة في ذلك. أهـدافـنــــــا الهدف العام للجمعية: ترسيخ منهجية التنمية المهنية في حقل التعليم لدى أعضاء الجمعية ومنسوبيها بما يحقق التنمية في الأداء وبشكل يؤدي إلى تحسين مخرجات التعليم وخدمة المجتمع. الأهداف التفصيلية: تهدف الجمعية السعودية للتنمية المهنية في التعليم إلى ما يلي: 1- جمع المتخصصين والمهتمين في حقل التعليم. 2- بناء شبكة من المهتمين في التعليم لتبادل الخبرات والآراء والاستشارات ورفع المستوى المهاري. 3- المساهمة في تنمية وتطوير المجتمع المحلي السعودي مهنياً من خلال خدمات التنمية المهنية في حقل التعليم. 4- تأهيل الخريجين في مجال التعليم العام والجامعي عبر تقديم خدمات تنموية ومهنية حقيقية تدفعهم للمشاركة في سوق العمل. 5- تقديم خدمات تدريبية واستشارية لكافة أفراد المجتمع وللمنتسبين للجمعية بشكل يحقق تنمية مهنية فاعلة. 6- تقديم يد العون والمساندة في مجال الدعم التربوي للمؤسسات والأفراد على حد سواء. 7- تطوير الموارد البشرية بمستوياتها ووظائفها المتعددة وفق خطط التنمية المهنية وحسب الاحتياجات. 8- تقديم المشورة العلمية والاستشارة المهنية للقطاعين الحكومي والأهلي. 9- إعداد التقارير والبيانات والإيضاحات المتعلقة بنشاط الجمعية لتقديمها للجهات ذات العلاقة. 10- تشجيع البحث والتأليف والنشر في المجالات المتنوعة تحت مظلة التنمية المهنية في التعليم. 11- إصدار مجلة دورية للنشر العلمي في مجال التعليم والتعلم. 12- إقامة الندوات والمؤتمرات وورش العمل للمتخصصين في قضايا التعليم.

الجمعية السعودية لعلوم المختبرات الإكلينيكية

short description ~ رؤية الجمعية: تطمح الجمعية السعودية لعلوم المختبرات الاكلينيكية أن تكون مرجعا رائدا و مبدعا علميا و عمليا و بحثيا و اكاديميا في مضمارها على المستوى الوطني، و شريكا في الرسم الخلاق لمستقبل الرعاية الصحية بايجاد قيمة مضافة للممارس و المستفيد. رسالة الجمعية: تعمل الجمعية السعودية لعلوم المختبرات الاكلينيكية كحلقة وصل بين الممارسين الاكلينيكيين و الباحثين و القياديين من جهة و أفراد المجتمع و المؤسسات المعنية وطنيا و عالميا من جهه أخرى في هذا المجال على شتى فروعه مستجيبه لاحتياجاتهم و خصوصيتها , مواكبة لتحديات مضمارها و مبادرة بالريادة و الابداع العلمي و العملي لتحقيق التطوير المستمر في القطاع الصحي من خلال التدريب و التثقيف و التعليم و البحث العلمي.

الجمعية السعودية لأمراض دم وأورام الأطفال

تهدف على دعم تقديم الخدمة الطبية الأمثل، تطوير البحث العلمي، و التدريب ~ الرؤية: أن تكون الجمعية السعودية لأمراض دم واورام الأطفال متميزه علميا على المستوى الوطني والعالمي في مجال أمراض الدم وسرطان الأطفال. الرسالة: دعم الرقي بالخدمات الطبية المقدمة للأطفال المصابين بأمراض الدم والسرطان في المملكة العربية السعودية, عمل الأبحاث الطبية, القيام بالواجب التعليمي للمتخصصيين وأطباء الأطفال العام والمرضى.

الجمعية السعودية لجراحة المناظير والجراحة قليلة التداخل

تدريب الاطباء على جراحة المناظير واعطاء الرخص لاجراء العمليات الجراحية الجديدة ~ إن اهـــــداف الجــــمعية الســـــامية تتمثــــــل فى دور الجــــــراح والمسئـــــوليةالتــــي تقـــــع على عاتــــقه ومن هذا المنطـــــــلق النبيـــــل فان رؤيـــــة اعضــــاء مجــــلس الادارة تتمثــــل فى العمــــل بجــــد وإخـــــلاص لإزكــــاء روح التعــــــاون الفعــــــال و التمســــــك بأخلاقيــــــات المهنــــــة لتحســـــين دور الحــــراحين لخـــــدمة المرضـــــى على جميع مستــــــوياتها .و نحـــــن نأمــــــل أن نحقـــــق من خـــــلال التعــــــــاون مع جميــــــع جراحــــــى المناظيــــــرســــواء الأعضـــــاء أو غير الأعضـــــاء وكذلك الهيئـــــات الحكومية والمدنية وذلك لمناقشــــة مشكـــــلات جراحــــــة المناظيـــــر بالممـــــلكة وإيجــــــاد الحلــــــول لها. كما نهــــــــدف كذلك إلى الارتقاء بمعلومات ومهارات جراحي المناظيــــــر سواء كانوا في المــــدن أو البلـــــدان الصغيـــــرة عبر حضـــــور الـــــدورات والمؤتمــــرات وورش العمـــــــــل.

الجمعية السعودية للهندسة الكيميائية

short description ~ الرؤية : أن تكون الجمعية القائد العلمي والمهني الوطني في مجال الهندسة الكيميائية وذلك للوصول بها إلى مستوى عالمي ولتعزيز التطوير المستمر للجوانب العلمية والمهنية لدى المهندسين الكيميائيين السعوديين. الرسالة : دعم التميز والمساهمة في تعزيز ورفع المستوى العلمي والمهني الوطني في تطبيقات الهندسة الكيميائية المختلفة. الاهداف : تطوير المهندس الكيميائي من خلال الدورات العلمية. توعية القطاعين الحكومي والخاص بأهمية مهنة الهندسة الكيميائية من خلال الزيارات والنشرات. تشجيع تبادل المعلومات والنقاش العلمي بين المختصين في مجال الهندسة الكيميائية من خلال الندوات والمحاضرات. عمل مؤتمر عالمي في مجال الهندسة الكيميائية يعقد كل ثلاث سنوات ويدعى له الخبراء والباحثين في مجال الهندسة الكيميائية لنشر المعرفة بين المختصين. تشجيع البحث العلمي ونشر البحوث من خلال مجلة علمية محكمة تشرف عليها الجمعية السعودية للهندسة الكيميائية. تحفيز البحث والإبداع في مجال الهندسة الكيميائية من خلال مسابقة سنوية للمهندسين الكيميائيين. مساعدة القطاع الخاص في اتخاذ القرار من خلال عمل الدراسات الإستشارية

الجمعية السعودية للعلوم السياسية

جمعية متخصصة في العلوم السياسية ~ about us

إدارة الجمعيات العلمية

0000000000000 ~ أ - الرؤية: أن تمثل إدارة التعاون الدولي والجمعيات العلمية نموذجاً إدارياً محتذى في تحقيق أهداف الجمعيات العلمية وتنظيم إجراءاتها وتيسير أعمالها وفق أحكام القواعد المنظمة للجمعيات العلمية. ب - الرسالة: تقديم الاستشارات والإشراف المباشر على الجمعيات العلمية التابعة لجامعة الملك سعود. ج - الأهداف: • تطوير الأداء العلمي والمهني للجمعيات العلمية. • تقديم المشورة الإدارية في المجالات المختلفة للجمعيات العلمية. • تسهيل أعمال الجمعيات العلمية لما فيه خدمة أعضائها ومنسوبيها والمجتمع. • تحقيق التواصل بين الجمعيات العلمية وإدارة الجامعة والهيئات والمؤسسات المهنية. • تنمية مخرجات الجمعيات العلمية البحثية في مجال تخصصها والعمل على تطويرها وتنشيطها. د - الاختصاصات: تقوم إدارة التعاون الدولي والجمعيات العلمية بمجموعة من الأدوار والمهام يمكن توضيحها كما يلي: • الإشراف على الجمعيات ومجالس إدارتها ولجانها التأسيسية. • دراسة المعاملات المحالة من قبل الجمعيات العلمية وتوجيهها لإدارات الجامعة المتخصصة. • الإشراف المباشر على عملية سير انتخابات مجالس إدارة الجمعيات العلمية باستخدام أنظمة التصويت الإلكترونية. • تقديم المقترحات لتطوير عمل الجمعيات العلمية. • إجراء الدراسات لتطوير وتحسين عمل الإدارة. • توثيق إجراءات العمل في الإدارة. • وضع معايير لإنشاء الجمعيات العلمية. • العمل على تطوير القواعد المنظمة للجمعيات العلمية في الجامعات السعودية. • وضع دليل انتخابات مجالس إدارة الجمعيات العلمية بجامعة الملك سعود والعمل به. • وضع معايير تقييم كفاءة أدارة الجمعيات العلمية وضوابط الصرف عليها بجامعة الملك سعود والعمل بها. • وضع القواعد الداخلية المنظمة لهيئات تحرير المجلات العلمية التابعة للجمعيات العلمية بجامعة الملك سعود والعمل بها. • استحداث أنظمة إلكترونية للعضوية والاتصالات الإدارية والانتخابات لتطوير آليات عمل الإدارة والجمعيات العلمية.